most read in this gategory

comments this gategory

الإثنين, 28 آذار/مارس 2016 11:34

رابطة الكتّاب السوريين تحيّي بروكسل.. في أمسية شعرية تضامنية Featured

قيم هذا المقال
(0 تصويتات)

ليفانت - خاص

تنظم رابطة الكتّاب السوريين أمسية شعرية تحت عنوان "تحية إلى بروكسل"، بالتعاون مع جمعية "هيلين" الكردية، يشارك فيها عدد من الشعراء السوريين، على خلفية الاعتداءات الإرهابية التي ضربت العاصمة البلجيكية "بروكسل"، وكنوع من التضامن مع ضحايا الهجمات الإرهابية.

تقام الأمسية في مدينة "إيسين" الألمانية، في الساعة الرابعة من عصر يوم السبت 9-4-2016، ويشارك فيها كلّ من الشعراء السوريين: إبراهيم الجبين، هوشنك أوسي، مروان علي، ومها بكر.

حول الهدف من وراء هذا النوع من النشاطات، وعن الأمسية بحدّ ذاتها، يقول الشاعر "مروان علي" عضو المكتب التنفيذي في "رابطة الكتّاب السوريين" أنّها "تعبير عن شجب وتنديد الأديب والمثقف السوري للإرهاب الذي طال عاصمة الاتحاد الأوروبي، بروكسل، وقبلها، طال عاصمة الأنوار، باريس". وأضاف قائلاً: "لأننا نرفض الإرهاب في بلدنا، ونقف ضده بالكلمة والقصيدة والموقف، سنبقى نرفض الإرهاب في أي مكان في العالم. سنحاول إيصال صوت تضامن دمشق، حلب، درعا، القامشلي، وكل المدن السوريّة، إلى بروكسل".

وتجدر الإشارة إلى أن رصيد الشاعر "مروان علي"، هو عدة مجموعات شعرية، تحت عناوين "ماء البارحة" ،"عائلات الآخرين" و "كيف تصبح كرديا ًفي خمسة أيام"، وينشر في عدد من المجلات والمطبوعات، والصحف العربية.

الشاعر "هوشنك أوسي"، وهو أحد أعضاء المكتب التنفيذي في الرابطة، والذي سيتمّ على هامش الأمسية توقيع ديوانه الشعري الأخير، الذي يحمل عنوان "قلائد النار الضالّة.. في مديح القرابين" والتي صدرت مؤخّراً عن دار "فضاءات" في العاصمة الأردنيّة، عمّان.

إلى جانب كونه يكتب الشعر باللغتين العربية والكردية، ينشر "أوسي" مقالاته في العديد من الصحف والدوريات العربية، كما عمل محرّراً في أكثر من وسيلة إعلامية.

أما الشاعر "إبراهيم الجبين"، والذي يشارك في الأمسية، فقد استقال من عضوية "اتحاد الكتاب العرب" و"اتحاد الصحفيين السوريين" التابعين للنظام السوري، احتجاجاً على الأسلوب القمعي الذي انتهجه النظام ومؤسساته تجاه معارضيه، وله عدة أعمال إبداعية بين الشعر والرواية، من بينها رواية "يوميات يهودي من دمشق"، "مرآة الأعمى"، "تنفس هواءها عني" و"البراري"، وقد ترجمت أعماله إلى عدّة لغات، إلى جانب عمله الإعلامي في العديد من الصحف والمجلات والدوريات العربية، وكتابته السيناريو لعدة أفلام حصل بعضها على جوائز محلية وعربية، فضلاً عن قيامه بإعداد وتقديم العديد من البرامج التلفزيونية.

يبقى أن نشير إلى أن الشاعرة "مها بكر"، والتي تقيم حالياً في ألمانيا لها العديد من الأعمال الشعرية، ونشرت أعمالها في أكثر من وسيلة إعلامية، وكانت إحدى المشاركات في المهرجان الشعري الذي أقيم مؤخّراً في مدينة "كولونيا" الألمانية.

جدير بالذكر أن "رابطة الكتّاب السوريين" ، قد تأسست في شهر أيلول من عام 2011، ويرأس الرابطة المفكر السوري "صادق جلال العظم"، المنتخب ديمقراطياً من قبل أعضاء الرابطة.

مشاهد 1750 مرة

أضف تعليق لهذا المقال

تأكد من تعبئة الحقول الموسومة بـ (*) الأكواد البرمجية غير متاحة.